بالمستندات: باحثة بمركز البحوث الزراعية تؤكد أنها صاحبة فكرة قناة مصر الزراعية والوزير السابق نسبها لإنجازاتة

الثلاثاء 24 يناير 2012
أخر تحديث : الثلاثاء 24 يناير 2012 - 3:33 صباحًا
بالمستندات: باحثة بمركز البحوث الزراعية تؤكد أنها صاحبة فكرة قناة مصر الزراعية والوزير السابق نسبها لإنجازاتة

 صاحبة فكرة إنشاء قناة لوزارة الزراعة في مصر والتي إنطلقت في سبتمبر الماضي بمناسبة عيد الفلاح ، هي الدكتورة منيرة محمد الفاتح الاستاذ المساعد بمعهد بحوث وقاية النبات بمركز البحوث الزراعية.

وبحسب المستندات التي انفرد موقع ارض بلدي  بنشرها والتي تجاهل الوزير السابق (صلاح يوسف ) الإشارة لها وقت الإعلان عن بدء بث القناة بمناسبة عيد الفلاح في شهر سبتمبر الماضي ، أن الدكتورة منيرة الفاتح قامت بتوثيق فكرة إنشاء  قناة الزراعة المصرية في 23 فبراير 2009.
 
وتشير المستندات إلي أن صاحبة فكرة القناة تقدمت بها للدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة السابق ، وقت أن كان رئيس مركز البحوث الزراعية  وحصلت بعدها  د. منيرة الفاتح علي تفويض  للبدء في إجراءات تأسيس قناة زراعية مصرية ملكا لمركز البحوثالزراعية .
 
 وكان  د. أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة الأسبق قد بدأ  في محاولة تدبير الاعتماد المالي للقناة لكن كانت تظهر معوقات تحول بين انشاء القناة من تمويل أو لوجود أولويات أخرى ومع عروض من بعض المساهمين ثم احجامهم .
وكان ذلك بحضور المهندسة كريمة توفيق مدير وسائل الاعلام بمركز البحوث الزراعية وقام الدكتور الجارحي برفع مذكرة للوزير بأن الدراسة المقدمة من الدكتورة منيرة الفاتح جيدة مطالبا بتجديد التفويض لها حتى تستكمل اجراءات انشاء القناة وتمت بالفعل موافقة الوزير على تجديد التفويض  وان تتخذ الاجراءات وفقا للتفويض السابق حتى يتسنى لها التعامل مع الجهات المعنية بخصوص انشاء القناة  وبدأت باتخاذ الاجراءات  وتم عرض دخول مساهمين من الجهات التابعة للوزارة في تكلفة انشاء القناة لكن حدثت بعدها التعديلات الوزارية.
 وجاء أ.د. صلاح يوسف وزير الزراعة السابق متحمسا لفكرة انشاء القناة التي سمع بها من قبل وجاء أ.د. صلاح عبد المؤمن رئيسا جديدا لمركز البحوث الزراعية وطلبت منها الجهتان كل الاوراق الخاصة بانشاء القناة وتم الاجتماع بها في المركز ورفعت مذكرة الى معالي وزير الزراعة الجديد د. صلاح يوسف وزير الزراعة السابق كما تم عقد الاجتماع بها في الوزارة مع كل من د الجارحي رئيس قطاع الارشاد والاستاذ عادل العيسوي رئيس قطاع الشئون المالية والتنمية الادارية بالوزراة وقتها وتم رفع مذكرة الى السيد معالي الوزير توضح انه قد سبق تفويض د.منيرة الفاتح من قبل وانه وفقا للدراسة المبدئية المقدمة من سيادتها  فان المبلغ المطلوب لانشاء القناة هو عشرة ملايين جنيها .
 
وقد دعيت الدكتورة منيرة الفاتح للحضور والمشاركة في الاجتماع التأسيسي للقناة وفي اثناء الاجتماع الإجتماع التأسيسي للقناة  وبشكل غير مبرر فوجئت الدكتورة منيرة  بالوزير يقول لها “انتي الوحيدة اللي ماينفعش تكوني معانا في القناة” وبدأ يهاجمها ويسخف من شأنها بلا أي مبرر أمام الحضور مع ان هذه هي أول مرة تقابله فيها . 
 
وبحسب محضر الإجتماع التأسيسي الذي حصلنا علي نسخة منه فإن الجهات المشاركة في تمويل القناة هي عبارة عن وزارة الزراعة ب3 مليون جنية ومركز البحوث الزراعية ب3 مليون جنية ومشروع تطوير الري الحقلي بمليون جنية والجمعية العامة للإئتمان الزراعي ب2مليون و500 ألف جنية والجمعية العامة للإصلاح ب2 مليون و500 ألف جنية والجمعية العامة لإستصلاح الأراضي بمليون جنية والهيئة العامة للخدمات البيطرية بمليون جنية والهيئة العامة للإصلاح الزراعي بمليون جنية .
وقالت الدكتور ة منيرة الفاتح  أن فتح هذا الملف كان رغبة في كشف القناع عن السارقون لأحلام الشباب وتوضيح كيف تدار الأمور من المسئولين في بلادنا  
رابط مختصر