وكيل زراعة الغربية: 134ألف فدان حصة المحافظة من زراعات القمح

الأربعاء 13 ديسمبر 2017
أخر تحديث : الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 11:45 صباحًا
وكيل زراعة الغربية: 134ألف فدان حصة المحافظة من زراعات القمح

أكد المهندس عادل العتال وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الغربية، فى تصريحات خاصة أنه تم إنشاء 12صوبة زراعية لإنتاج الخضر للحد من ارتفاع الأسعار، وتتم زراعتها بالخيار والفلفل بأقل من سعر السوق بـ25%، لافتًا إلى أن المديرية يوجد بها صوبة للزراعة الخضر، وتخدم العاملين بالمديرية والمنطقة المحيطة، إلى جانب 3صوبات بالإدارة الزراعية بالمحلة، وصوبتين بإدارة الزراعة بقطور، و3 صوبات بإدارة بسيون، وذلك بهدف محاربة غلاء الأسعار وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

وأضاف “العتال” أنه جارٍ الانتهاء من حصر المحاصيل الشتوية وعلى رأسها المحصول الاستراتيجى القمح، حيث تم زراعة 100ألف فدان والمستهدف 134ألف فدان، وتمت زراعة 10 آلاف فدان بصل، و1500 فدان فول، 14 ألف فدان خضار شتوى، 400 فدان ثوم، 10 آلاف فدان بطاطس شتوى، 2000 فدان كتان، 1500 فدان فراولة ونباتات طبية، وجارٍ الانتهاء من حصرها.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة أن المديرية حصلت على ما يقرب من 80%من حصتها المطلوبة من الأسمدة للمحاصيل الشتوية، وتم توزيع أكثر من 30%، لافتًا إلى أن الصرف يتم حسب المساحات المنزرعة على الطبية.

وطالب “العتال” المزارعين الذين قاموا بالزراعة بسرعة استلام الأسمدة المقررة بالسعر المدعم 160 جنيها لشيكارة اليوريا و155 جنيهًا لشيكارة النترات.

وأكد “العتال” أن محافظة الغربية من المحافظات الحبيسة التى لا يوجد لها ظهير صحراوي، الأمر الذى يدفع المزارعين للتعدى على الرقعة الزراعية والبناء عليه، ما تسبب فى تأكل الأرض وتقليل المساحات الخضراء.

وأشار إلى أنه عند توليه العمل فى يناير 2016 بلغت نسبة الإزالة لما هو تم الاعتداء عليه ما يقرب من13% على مستوى المحافظة، مشيرًا أن ما تم إزالة حتى الآن فى الفترة من يناير 2016 وحتى الآن 42% للمخالفات.

وأكد أن هناك توجيهات مشددة من اللواء أحمد صقر محافظ الغربية لتكثيف الحملات المستمرة لإزالة التعديات على الرقعة الزراعية وعدم التهاون مع المخالفين.

وأكد أن المديرية استحدثت خطة جديدة لمكافحة الآفات والحشرات، وتم توجيه أعضاء الجمعيات الزراعية والمزارعين بالتوجه فورًا للمديرية للحصول على المبيدات اللازمة لمكافحة الحشرات والآفات، من خلال تحرير محاضر بمجلس الإدارة لتوفير المبيدات داخل الجمعيات الزراعية، بالإضافة لفتح منافذ بكل إدارة زراعية لبيع ​المبيدات للآفات الحشرية والفطرية و​إلى جانب ​منفذ أخر بالمديرية، مؤكدًا أنه يتم فحص الزراعات الشتوية والتدخل الفورى حال ظهور أى إصابات.

وأكد وكيل وزارة الزراعة أن المديرية توجه ضربات مستمرة لمكافحة جرائم بيع الأسمدة والمبيدات المهربة المحظور استخدامها، بالتنسيق مع شرطة المسطحات المائية، للحد من تداول تلك المبيدات للحفاظ على الزراعات، والتى قد تتسبب فى تدمير المحاصيل الزراعية، لافتًا أنه تم ضبط أكثر من 2500عبوة مبيدات محظور استخدامها لدى 15 تاجرًا بمراكز المحافظة، مؤكدًا أن الحملات مستمرة لضبط ومصادرة المبيدات غير المطابقة للمواصفات، ويتم التحفظ على المضبوطات، وتحرير محاضر رسمية، وإعدامها فور صدور قرار من النيابة العامة.

رابط مختصر