قواعد وشروط توزيع اراضي شباب الخريجين

الإثنين 23 يناير 2012
أخر تحديث : الإثنين 23 يناير 2012 - 9:06 صباحًا
قواعد وشروط توزيع اراضي شباب الخريجين

قواعد وشروط توزيع اراضي شباب الخريجين

توزيع الأراضى المستصلحة الجديدة

على شباب الخريجين وصغار الزراع

اولا: شروط عامة

أ‌- أن يكون متمتعا بجنسية جمهورية مصر العربية

ب‌- أن يكون كامل الأهلية

ج– ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية في إحدى الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات أو ما يماثلها من جرائم منصوص عليها في القوانين الخاصة او بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الامانه ما لم يكن قد رد اليه اعتباره.

د– ألا يكون قد سبق انتفاعه بالتمليك في أراضي الدولة سواء استمر انتفاعه أو ألغي لأى سبب من الأسباب.

ه- ألا يكون من بين العاملين بالجهاز الادارى للدولة ووحدات الإدارة المحلية او الهيئات العامة أو شركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام اوقطاع الاستثمار.

و- مراعاة نسبة ال5% المقررة لحالات الاعاقة وفقا للقانون بشرط الحصول على شهادة تؤكد مقدرته على العمل فى الزراعة.

ثانيا: الشروط الواجب توافرها للتصرف لفئة صغار الزراع إلى جانب الشروط العامة السابق ذكرها

‌أ- أن تكون مهنته الأصلية الزراعة بغض النظر عن ممارسته لأى مهنة ثانوية أخرى ويثبت ذلك من واقع البطاقة أو أى وسيلة رسمية أخرى.

‌ب- ألا يكون من بين العاملين بالجهاز الادارى للدولة ووحدات الإدارة المحلية او الهيئات العامة أو شركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام .

‌ج- ألا يزيد حيازته ملكا أو إيجاراً هو وأسرته المكونة من زوجته وأولاده القصر غير المتزوجين على فدانين والأولوية لغير الحائزين والحيازة الأقل.

ثالثا: الشروط الواجب توافرها للتصرف لفئة خريجى الجامعات والمعاهد والمدارس الزراعية علاوة على الشروط العامة سالفة الذكر

‌أ- أن يكون من خريجي الجامعات أو المعاهد أو المدارس الثانوية الزراعية والأولوية لخريجى الزراعة والطب البيطرى.

‌ب- أن يجتاز بنجاح الدورات التدريبية التي تعد قبل استلام الأرض. ‌

ج‌- أن يتعهد بعدم الالتحاق بعد تسليمه الأرض بأى عمل بالحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو القطاع الخاص.

رابعا: طريقة الإعلان عن التصرف ‌

أ‌- يتم إعلان صغار الزراع بطريق اللصق بالتنسيق مع المحافظة بمبنى مديرية الزراعة المعنية ومقار الادارات الزراعية بالمراكز ومناطق الهيئة الواقع في دائرتها الأرض محل التصرف وجهات أخرى تحدد ويثبت إجراء لصق الإعلان بمحضر رسمي ويتضمن الإعلان الشروط الواجب توافرها فى المنتفع والإقرارات التي يقدمها والمواعيد المحددة لتلقى الطلبات مع النماذج الخاصة بذلك وأماكن تقديمها.

‌ب- يعلن خريجى الكليات والمعاهد فى احدى الصحف اليومية واسعة الانتشار ويكون النشر مرتين على الأقل بحيث تكون المره الثانية بعد اسبوع واحد على الأقل من النشر فى المرة الأولى ويتضمن الاعلان الشروط الواجب توافرها فى الخريجين والاقرارات والمستندات المطلوبة منهم وأماكن تلقى الطلبات.

ج- أفضليات التصرف تكون أفضلية التصرف داخل كل فئة لأهالى المحافظة التى تقع فى دائرتها الأرض المقرر التصرف فيها ثم لأهالى المحافظات المجاورة الأكثر كثافة سكانية والأقرب لموقع الأرض

وتراعى عند ترتيب أهالى كل محافظة الاولويات التالية:

‌أ- بالنسبة لصغار الزراع يفضل المعدمين ثم من لم تنتفع الأسرة التى ينتمون اليها بالأراضى المستصلحة السابق توزيعها بالمنطقة.

‌ب- بالنسبة لخريجى الكليات والمعاهد– يفضل خريجى الكليات والمعاهد الزراعية والمدارس الثانوية الزراعية ثم باقى الكليات والمعاهد بشرط أن يكون من أسرة مهنتها الزراعة بالاضافة الى الشروط الواردة بالمادة 43 بشأن الخريجين.

ج- تتولى المحافظات المعنية إجراءات اختيار الأعداد المطلوبة للترشيح وفقا للشروط السابق ذكرها وتسلم كشوف بأسماء المرشحين مختومة ومعتمدة من محافظ الإقليم وذلك بعد مراجعتها بلجنة مشتركة من قطاع استصلاح الأراضى وهيئة التعمير وتسلم إلى قطاع استصلاح الاراضى تمهيدا لاستكمال اجراءات التسليم على الطبيعة وذلك بعد العرض على معالى الوزير يخطر المقبولين على القطع المتاحة بخطاب موصى عليه بعلم الوصول على العنوان الوارد بطلبه.

المستندات المطلوبة

– صورة البطاقة الشخصية

– صورة شهادة الميلاد

– صورة المؤهل الدراسي بالنسبة للخريجين

– أصل صحيفة الحالة الجنائية

– صورة بطاقة الخدمة العسكرية ( الموقف من التجنيد )

– خطاب من التأمينات الاجتماعية بأنة لا يعمل بالحكومة او القطاع العام او الخاص وغير مؤمن علية ولايتقاضي معاش من اي جهة

– خطاب من الإدارة الزراعية التابع لها بحيازته ارض زراعية ملك او أيجار من عدمه معتمدة بختم شعار الجمهورية .

علي ان يتقدم المقبولين بأصل المستندات حين التسليم الفعلي ويتم التقدم بالطلبات وفقا للنموذج المعد لذلك عن طريق خطاب موصي علية بعلم الوصول علي صندوق بريد المحافظة

رابط مختصر