تقرير رسمى: وقف صادرات «الفراولة» المصرية إلى السعودية 18 يناير الحالى

الخميس 4 يناير 2018
أخر تحديث : الخميس 4 يناير 2018 - 11:37 صباحًا
تقرير رسمى: وقف صادرات «الفراولة» المصرية إلى السعودية 18 يناير الحالى

أعلنت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، أن قرار حظر تصدير الفراولة المصرية إلى السوق السعودية يبدأ سريانه يوم 18 يناير الجارى.
جاء ذلك فى منشور أرسلته الهيئة إلى جميع مصدرى الحاصلات الزراعية، عبر البريد الإلكترونى، وتطالبهم بالتوقف عن تجهيز أي شحنات للتصدير إلى أسواق المملكة السعودية.
وتجرى لجنة مخالفات المصدرين والممثل فيها أعضاء من وزارة الصحة والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية ومجلس تصديرى الصناعات الغذائية ووزارتا الزراعة والتجارة، تحقيقًا موسعًا لمعرفة اسم الشركة أو مجموعة الشركات، التى تسببت فى حظر دخول الجوافة للسوق السعودية، فى ظل عدم مد الجانب السعودى مصر باسم الشركة المخالفة.
وزار وفد رسمى من وزارتى التجارة والزراعة والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، يضم كلًا من الوفد الدكتور صفوت الحداد، نائب وزير الزراعة، وهانى الدكرورى، مسئول بمركز تنمية الصادرات ونجلاء بلابل، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، يوم 21 نوفمبر 2017، المملكة العربية السعودية لمراجعة قرار حظر المملكة لصادرات الفراولة، لكن المملكة رفضت السماح بالدخول المؤقت للصادرات المصرية.
يشار إلى أن السعودية تعد أكبر مستورد للفلفل المصرى، إذ بلغت صادرات الفلفل لها الموسم الماضى المنتهى فى شهر سبتمبر نحو 15 ألف طن من إجمالى صادرات 23 ألف طن، وبلغت صادرات الفراولة الطازجة نحو 39 ألف طن بقيمة 91 مليون دولار خلال ال9 أشهر الماضية من الموسم التصديرى “سبتمبر 2016- أغسطس 2017″.

رابط مختصر