الوليلي: المزارع المسجلة والتصنيع الزراعي الحل لمشكلة حظر الصادرات الزراعية

الثلاثاء 2 يناير 2018
أخر تحديث : الثلاثاء 2 يناير 2018 - 12:24 مساءً
الوليلي: المزارع المسجلة والتصنيع الزراعي الحل لمشكلة حظر الصادرات الزراعية

قال مجدي الوليلي، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن المشكلات التي تواجه صادرات الحاصلات الزراعية المصرية إلى الدول العربية تقتضي منا العمل على محورين.

وأوضح “الوليلي”،ان المحور الأول هو ضرورة تطبيق المنظومة الجديدة التي أُتبعت مع صادرات العنب ــ نجحت في زيادة الصادرات دون أي مشكلة تذكر ــ على بقية الحاصلات مثل الفلفل، والفراولة، والجوافة، والرمان، وكافة الصادرات الزراعية الأخرى حتى لا تحدث المشكلات المثارة دائما من حظر صادراتنا الزراعية، مما يؤثر على حجم الصادرات وسمعة مصر عالميا.

وأوضح أن المنظومة الجديدة تقضي بعدم السماح بالتصدير إلا للمزارع المسجلة، والتي تتوفر بها عدد من الاشتراطات الواجب توافرها في هذه المزارع أهمها ضرورة وجود سجلات لرش المبيدات، توضح المبيدات المستخدمة، والتي يجب أن تكون ضمن المبيدات المصرح بها من وزارة الزراعة المصرية، وطرق الرش المتبعة، والتأكد من مراعاة فترة الأمان قبل الحصاد، ومعايرة أجهزة الرش وغسلها عقب عمليات الرش، وضرورة تطبيق برامج مكافحة فعالة لمكافحة الآفات الزراعية.

وأشار إلى أن المحور الثاني يشمل التوسع في عمليات التصنيع الزراعي، واستهداف أسواق جديدة مثل إفريقيا، وهو ما يمثل حلا لتنويع صادراتنا وتلافي انخفاض حجم الصادرات الزراعية في الأسواق التي تجد بها بعض المشكلات.

كانت السلطات السعودية قد أعلنت حظرًا مؤقتًا على استيراد ثمار الجوافة الطازجة من مصر، بحجة وجود متبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به.

رابط مختصر