الشجرة الكنز الـنـيـم

wait... قراءة
أخر تحديث : الأربعاء 20 يونيو 2012 - 4:30 صباحًا

م/ ياسر الطاهر   مساعد رئيس التحرير

بسم الله الرحمن الرحيم
الـنـيـم  Neem
الشجرة الكنز
مقـدمة

شجرة النيم هي شـجرة معـروفة منذ قـديم الزمان اسـمها العـلمي أزاديراشيتا انديكا
(Azadirachta indica) تنتمي هذه الشجرة إلى فصيلة الزنزلختية (Meliaceae) و هي شجرة معمرة يصل عمرها إلى مائة وثمانين عاماً، وقد يمتد عمرها في الغابة إلى المائتين سنة. وهي شجرة سريعة النمو كثيفة الظل دائمة الاخضرار تنمو بكثافة، وتمثل في الغابة مظهراً رئيسياً للخضرة .كما  تتميز بقدرتها على تنقية التربة من الأملاح. وهي تعرف باستعمالاتها الطبية المتعددة ، حيث تستعمل  أجزاء الشجرة بالكامل في اللقاحات البيطرية وفي صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل.
وقد عرفت باسمائها المختلفة في غالبية الشعوب حيث تسمى في دولة الامارات العربية المتحدة وعُمان (الشريش) ، وفي إيران نييب  (Neeb) ونيب (Nib) و في اليمن ميرمره (Meraimarah) وفي الباكستان نيميا (Nimmi )  ونيموري    (Nimuri) و ليبمو (Limbo) و في سيرلانكا والسنغافور تسمى كوهومبا   (Kohumba) وفي كينيا موارباني (Muarubaini) و في أسبانيا مارقوسا (Margosa) و باراسيو دي انديا (Parasio de india) و في ماليزيا بيبي (Baypay) و داوون مامبو  (dawoon-mambu) وفي اندونيسيا إنتاران (Intaran) و ميمفيوه (Mempheuh) و إمبا (Imba) و م  يندي (Mindi) و ميمبو (Mimbo) ويطلق عليها في الهند أكثر من عشرين اسماً منها النيم و النيند و نيب و بال بيمب و أولي و أدجي و فينو. و يطلق على شجرة النيم في أمريكيا اللاتينية وأمركيا الوسطى و في المانيا و مدغشقر و أستراليا و بريطانيا و بنقلاديش(النيم (مع احتمال وجود اسم آخر متعارف عليه ، كما هو الحال في بريطانيا حيث تعرف بالنيم كما تسمى الليلك الهندي .(Indian Lilac)
كما عرفت شجرة النيم باسماء متعددة نتيجة دورها العلاجي والطبي فيطلق عليها شجرة العجائب،  وشجرة الألف علاج،  و منجم الذهب الغني، و المعافية من الأمراض، وصيدلية القرية، و نبات الأربعين علاجاً.
الموطن الأصلي للنيم
الموطن الأصلي لها مناطق الغابات والأخشاب في الهند وسيرلانكا وأول مكان وجدت فيه أشجار النِّيم هو شمال الهند، وخاصة منطقة تعرف باسم كازناتاكا. وشجرة النيم شجرة مدارية تشبه أشجار المهوقني. ويكثر انتشارها في الغابات الجافة في الهند، الباكستان، سريلانكا وبورما، وتنمو في معظم أجزاء جنوب شرق آسيا وغرب أفريقيا. وقد زرعت أشجارها بأعداد محدودة في البلدان الكاريبية وفي أمريكا الوسطي. وتوجد في المناطق الجنوبية للولايات الأمريكية حيث تنتشر على طول السواحل الشرقية لكاليفورنيا حتى سان فرانسسكو والى الشمال حتى وسط فلوريدا. كما تنتشر أشجار النيم في أفريقيا والشرق الأوسط وتنمو بنجاح في المناطق الحارة وتنتشر زراعته في شمال السودان ووسطه وأدخلها المستوطنون الهنود إلى إفريقيا في أواخر القرن التاسع عشر، ولقد ذكر عالم النبات الألماني د.”شموترر” في كتابه عن نبات النِّيم أن هذه الأشجار تُزرع في السودان منذ عام 1921 حيث تنتشر حول مجري نهر النيل الأزرق والنيل الأبيض. وفي الفترة الأخيرة تمت زراعة ما يقرب من 4000 شجرة نيم في مصر، وخاصة في منطقة الدلتا وايضاً نجحت زراعته في جنوب الحجاز وأدخل إلى منطقة مكة المكرمة ونجحت زراعته في جبل الرحمة ومنطقة عرفات وفي منطقة جازان وتزرع بكثرة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الوصف النباتي

شجرة النيم من الأشجار الخشبية التي تتميز بكبر حجم جذرها حيث تمتد جذورها إلى مساحات كبيرة بشكل عرضي وليس في العمق.
يصل ارتفاع الشجرة إلى 16 متراً وأحياناً يبلغ 30 متراً عند اكتمال النمو ، ويصل قطر مجموعها الخضرى إلى عشرة أمتار. وتمتاز الشجرة بجذع قاس صلب، بنى داكن، يتراوح قطره ما بين 75- 150 سنتيمتراً وهي ذات قشرة بنية متشققة، تتجمع الأوراق عند نهايات الأغصان، يصل طول الورقة إلى ثلاثين سنتمتراً. أوراقها مركبة من عدد من الوريقات المتقابلة يصل إلى سبع عشرة وريقة. النورة جانبية عديدة الأزهار يصل طولها إلى عشرين سنتميتراً، والزهرة بيضاء، عطرية، أما الثمرة متطاولة يصل طولها إلى سنتمترين وهي خضراء تتحول إلى اللون الأصفر عند نضجها، ذات بذرة واحدة ولب حلو يؤكل.
الزراعة والاحتياجات البئية
يتكاثر النيم بالبذور التي تحتاج إلى معاملة بالنقع في الماء قبل الزراعة وتبدأ شجرة النيم في إنتاج الثمار بعد 3ـ5 سنوات. وبعد مضي 10 سنوات تكون أكثر إنتاجاً. ومع توفر الظروف الملائمة يصل إنتاج الثمار لكل شجرة الى حوالي 50 كليوجرام في السنة. وتحتوي الثمار على كمية كبيرة من فيتامين C وتعتبر البذور المصدر الأساسي للمادة الفعّالة، وقديمّا كانت تزرع شجرة النِّيم عن طريق بذور الشجرة الجافة، ولكن وجد أن البذور تفقد حيويتها على الإنبات بعد حوالي شهر من تاريخ الجمع.وقد أمكن الوصول لإحداث تكاثر لهذه الأشجار عن طريق التكاثر الخضري. ونسبة لامتداد جذور النيم بشكل عرضي فيجب عند زراعته ترك مسافات بين كل شجرة وشجرة لا تقل عن 3 أمتار على الأقل.
معدل نمو أشجار النيم الصغيرة بعد الفصل الأول يكون سريعاً. ويتراوح متوسط معدل النمو ما بين 2.3 الى 3 سم في اليوم. ويمكن أن يكون النمو أسرع من ذلك. يتراوح طول الأشجار من 4- 7 أمتار بعد الثلاث سنوات الأولي. ثم يصل ما بين 5ـ11 أمتار بعد مرور ثماني سنوات من عمر الأشجار ويبدأ الإزهار للشجرة في فصل الربيع من السنة الثالثة لعمر الشجرة. وقد أصبح النِّيم من الأشجار التي ُيقبل الكثيرون على زراعتها في الفترة الأخيرة.
تنمو أشجار النيم بصورة جيدة تحت الظروف البيئية المحلية ودرجة تحمله للعوامل البيئية القاسية جيده حيث إنها تنمو في التربة الفقيرة لأنها تستطيع استخلاص المواد الغذائية من باطن الأرض. كما يمكن أن تنمو في الأماكن التي تنخفض درجة الحرارة فيها إلى التجمد او ترتفع درجة الحرارة  فيها إلى  46 درجة مئوية ولكنها لا تتحمل الصقيع وأنسب درجة حرارة لزراعة النِّيم بين 21-32 درجة مئوية، أيضا تنتشر أشجار النيم في المناطق الجافة حيث تكون الأمطار قليلة حيث ان  تحمل النيم للجفاف والرياح جيد ، لكنه متوسط التحمل للملوحة ، وتنموهذه الشجرة في أنواع مختلفة من التربة فهي ناجحة في التربة الجافة والصخرية والطينية ولكنها توجد في الأراضي الرملية، على أن تتراوح درجة الحموضة بها بين 6.2 -7.

فوائد شجرة النيم

تعتبر شجرة النيم من أكثر الأشجار التي سيكون لها مستقبل واعد وذلك لنجاح زراعتها في البيئات الجافة، والأراضي الفقيرة في محتواها من العناصر الغذائية، ولكثرة فوائدها، فقد رشحتها إحدى الدراســات العلمية لتصبح شــجرة القرن الحادي والعشرين أو صيدلية الطبيعة نظرًا لاستخداماتها العديدة ومنها:

(1) الاستعمالات الدوائية

منذ القدم كان النيم مشهوراً بفوائده الصحية. فكتابات السنسكريت الأولى تشير إلى فوائد البذور والأوراق والثمار والجذور واللحاء. وكان يطلق على شجرة النيم اسم أريشثا Arishtha وتعني “مزيل المرض” وقد نتج عن الاهتمام بالنيم في الفترة الأخيرة إجراء دراسات علمية مكثفة لتقييم الاستخدامات التقليدية لهذا العشب الطبي الهام. وأشارت بعض الدراسات إلى بعض الطرق لتحضير مستخلصات من النيم خاصة تحضير خلاصة أوراق وزيت بذور النيم.
ويطلق على تلك الشجرة في الهند اسم “صيدلية القرية” وتحتوي بذور النيم على زيت طيار ويحتوي على تربينات ثلاثية ومن أهمها B و A Gedunin  Nimbin, nimbolin   أما القشور والأوراق فتحتوي مواد عفصية وزيتاً طياراً ومركباً Meliacins  تربينات مرة ثلاثية وفلافونيدات.
1.    علاج مرض الايدز :
من افضل الاخبار ان النيم يساعد في منع او علاج مرض الايدز وقد اصدرت
المعاهد الوطنية للصحة بالهند تقارير عن نتائج مشجعة للتجارب المختبرية للوقاية من الايدز وعلاجه حيث اثبتت الدراسات الاولية لهذه المعاهد ان لحاء واوراق النيم لها القدرة على قتل فيروس الايدز وتعزيز جهاز المناعة. فقد وجد أن النييم منبه لعمل الجهاز المناعى بالجسم، ومقوى لعمل الخلايا الليمفاوية، كما أن النييم يوقف من تزايد أعداد فيروس الإيدز وذلك بتثبيط تخليق البروتين الذى ينتجه الفيروس بهدف زيادة أعداد هذا الفيروس فى الجسم، ومن ثم تقل أعداد الفيروس داخل الجسم المصاب.
2.    التهاب المفاصل والروماتزم :
النيم لديه تاريخ طويل في تخفيف امراض التهاب المفاصل، والتى منها أمراض الروماتزم، كل ذلك مدعوم بدراسات علمية حديثة فالمكونات النشطة في أوراقه تخفيف الألم دون ان يؤثر سلبا على المعدة. حيث ان معظم الأدوية المضادة لالتهابات المفاصل ، مثل الأسبرين والإيبوبروفين، تؤثر سلباً على النسيج المبطن للمعدة وإمكانية حدوث بعض التقرحات فى المعدة من طول استعمال مثل هذا الدواء ودون الرجوع لوصفة طبية. وفي المنطق الاستوائية يتم استخدام كريم مستخرج من زيت النيم لتخفيف الام المفاصل والروماتزم.

3.    علاج امراض الجلد :
تستخدم منتجات النييم المختلفة لعلاج حالات الأكزيما الجلدية، والصدفية، وعدوى الجلد الفطرية كمرض الجذام، حيث ثبت أن تناول جرعة يومية قدرها من 50 – 60 جرام من صمغ النييم، مع تدليك الجسم فى نفس الوقت بعصارة لحاء أشجار النييم، ولمدة تتراوح من 4 – 6 أسابيع، فإن هذا من شأنه أن يذهب بمرض الجذام. كما يعتبر النيم مفيد لعلاج التقرحات الجلدية، والبثور الصديدية، والقروح المزمنة، والطفح الجلدى الناجم عن العدوى الفيروسية، والقروح الناجمة عن الإصابة بمرض الزهرى، ولعلاج أورام الغدد المختلفة فى الجسم، والجروح المفتوحة والحروق التى تصيب الجلد، كل هذا يستجيب بشكل جيد لأي من الكريمات التى تحتوى على النييم.كما يعتبر النييم علاج للصلع وسقوط الشعر المستمر. وذلك بغسل الشعر بمغلى أوراق النييم بعد أن يبرد المحلول، فإن هذا من شأنه ليس منع الشعر من السقوط، بل أيضا سوف يساعد مزيد من بصيلات الشعر الخاملة على أن تعاود النمو من جديد.
وغسول الشعر المستمر بالزيت المستخرج من أوراق النييم، من شأنه أيضا أن يقضى على الحشرات التى تعيش على فروة الرأس كالقمل، كما أنه يمنع الشيب المبكر للشعر، ويحسن من قوامه. كما يعالج النييم مشاكل العدوى الجلدية ويمنع التجاعيد والترهلات الحادثة بالأماكن الحساسة من الجلد.
4.    تحديد النسل :
يستخدام النيم كمادة مانعة للحمل وقد أجريت دراسات على زيت البذور والذي يحتوي على مركب الكبريت حيث جرب هذا الزيت على الحيوانات ثم جرب على النساء فوجد أن هذا الزيت يقتل الحيوانات المنوية خلال 30 ثانية وعليه فإن هذا الزيت لا يعطي فرصة للحيوانات المنوية من الوصول إلى قناة فالوب. واستعمال أنواع (اللبوسات أو التحاميل) الدوائية المصنعة من زيت النييم يعتبر مانع للحمل إذا ما وضع فى المهبل.
ويستخدم نبات النِّيم لمنع الحمل في قرى “مدغشقر”، حيث تستخدم السيدات أوراق النِّيم بمضغها لمنع إحداث الحمل، كما أنهم في غانا وجامبيا يقومون بشرب أوراق النِّيم بعد غليها في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لإحداث الإجهاض، ولكن استخدام تركيزات عالية تحدث بعض الآثار الجانبية على المرأة.
وبالنسبة للحيوانات المنوية الذكرية، فبعد إجراء تجارب على الذكور من الفئران، بعد تغذيتها لمدة شهر ونصف على غذاء مخلوط بكمية 50سم من مسحوق أوراق نِيم مذابة في 100 مل ماء، لوحظ عدم تَأثُّرها بالنِّيم.
5.    علاج الامراض التناسية :
الأدوية المصنعة من زيت النييم تحول دون الإصابة بالأمراض التناسلية الشائعة مثل السيلان gonorrhea. والزهرى، وفطريات التريكوموناس trichomonas. والكلاميديا chlamydia. وهناك أمراض أخرى جنسية يمكن الوقاية منها باستعمال تلك المنتجات من أوراق النييم.
كما ثبت أن أوراق النييم تعتبر ذات فائدة كبرى للسيدات الحوامل عند حدوث الولادات الطبيعية لهم. فتناول عصير أوراق النييم للمرأة قبيل لحظات الولادة، يؤدى إلى حدوث تقلصات منتظمة فى الرحم، ويمنع حدوث أى التهابات قد تنشأ بسبب الخطوات المتلاحقة أثناء الولادة، كما أن عصير أوراق النييم يصحح الحركة الدودية للأمعاء، ويمنع حدوث الحميات التى قد تصيب البعض من السيدات عقب الولادة، وهذا فى مجمله يؤدى إلى حدوث ولادة سليمة خالية من المضاعفات الحرجة. كما أن استعمال مغلى أوراق النييم، وبعد أن تصبح فاترة، من شأنه أن يعمل على شفاء الجروح الناتجة عن الولادة أو مضاعفاتها، كما أنها يعمل على تطهير مجرى المهبل من كل ما علق به من ملوثات.
6.    علاج السرطان :
في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا  استخدم النيم بنجاح من قبل العشابين لمئات السنين للحد من الأورام . ويجري الباحثون الآن دعم هذه الاستخدامات. وقد تم اختبار النيم على العديد من أنواع السرطان ، مثل سرطان الجلد، والسرطان اللمفاوي. حيث وجد العلماء في الهند وأوروبا واليابان أن مركب السكريات المتعددة الموجود فى أشجار النييم، مثل الليمونويدز limonoids والذى يوجد في لحاء النيم والأوراق وزيوت البذور قد خفضت الأورام والسرطانات وكانت جميعها فعالة ضد سرطان الدم أو ما يعرف بالليوكيميا الليمفاوية. وفي دراسة أخرى، ثبت أن الخلاصة المائية الحارة للحاء النييم لها أثر قوى فى معالجة العديد من الأورام السرطانية. ولعل حقن خلاصة أوراق النيم حول أورام السرطان الصلبة تؤدي الى منع التصاق الخلايا السرطانية إلى خلايا الجسم الأخرى السليمة ، الشئ الذي يقلل من مخاطر انتشار المرض في جميع أنحاء الجسم ، وأيضا يحد من نمؤه، مما يجعل السيطرة عليه أكثر سهولة.
وقد تم تحقيق نجاح ملحوظ لعلاج سرطان الجلد من مستخلصات النيم خلال التقارير المقدمة من بعض المرضى المصابين بسرطان الجلد الذي اختفى بعد عدة أشهر من استخدام كريم النيم يومياً.
7.    العناية بالأسنان :
لقد اعتاد الناس في كل من الهند وأفريقيا استخدام اغصان النيم كفرشاة للأسنان لعدة قرون.حيث ان أغصان النيم تحتوي على مواد المطهرة اللازمة لصحة الأسنان. كما يستخدم مسحوق النيم لفرشاة الأسنان وتدليك اللثة. ويستخدم في الهند لصنع معجون الأسنان.
وفي ألمانيا أظهر العديد من الباحثين أن مستخلصات النيم تمنع تسوس الأسنان وأمراض اللثة.
ويمكن التعامل بنجاح مع الاستخدام اليومي لشطف الفم بأوراق النيم المذابة في الماء للعلاج من  تسوس الأسنان ونزيف اللثة والحلق. وللعناية اليومية بالأسنان يجب دلك اللثة بعود غض من أغصان النييم، فإن ذلك من شأنه أن يمنع أمراض اللثة ويقويها، كما أنه يقوى الأسنان الضعيفة، ويمنع وجع الأسنان، ويزيل الروائح الكريهة من الفم، ويمنع حدوث العدوى المتكررة للفم.
8.    علاج مرض السكري :
نسبة لاحتواء النيم على عناصر منشطة ومنعشة، لذا فانه يعمل بشكل فعال في علاج مرض السكري وقد وجد ان تناول شاى النييم يخفض من مستوى الجلوكوز الزائد فى الدم، وذلك بوضع حفنة من أوراق النييم، وصب عليها ملو 2 كوب من الماء المغلى، ودع الجميع حتى يبرد، وأتركه لمدة 24 ساعة فى البراد أو الثلاجة، ثم صفى هذا الشاى، وعبأه فى زجاجة، وأشرب منه كلما كان مستوى السكر فى الدم لديك مرتفعا، كما اوصي الباحثون في هذا المجال المرضى الذين يعانون من السكري  ضرورة  أخذ واحدة ملعقة كبيرة (5 مل) من عصير أوراق النيم يومياً على الريق كل صباح لمدة ثلاثة أشهر. والبديل الاخر هو أن يمضغ أو تتخذ في شكل مسحوق عشرة  أوراق من النيم يوميا في الصباح. وقد أظهرت بعض الدراسات ان هذه الطريقة ادت  الى خفض احتياجات المرضي لطلب الانسولين بنسبة تتراوح بين 30 و 50 في المئة، ولهذا السبب وافقت الحكومة الهندية على بيع كبسولات وأقراص النيم من خلال الصيدليات والعيادات الطبية لهذا الغرض. ويعتبر دواء كارنيم (Karnim)، أحد الأدوية التي تحتوي على النيم وعدد من الأعشاب الأخرى، وهي متاحة في العديد من البلدان لعلاج مرض السكري ،وقد لوحظ أن المرضى الذين يتناولون الأدوية المضادة للسكر من مجموعات السلفونيل يوريا أو البيوجونيد، يمكن لهم الاستغناء تدريجيا عن تلك الأنواع من الأدوية عند تناولهم لأحد مستحضرات خلاصة النيم.
حيث وجد أن هؤلاء المرضى يمكنهم خفض جرعات الأدوية الخاصة بعلاج مرض السكر إلى 50 % من أصل الجرعات التى كانوا عليها. كما أن مريض السكر الذى يستعمل زيت النييم لعلاج مرض السكر، قد أمكنه خفض الزيادة فى مستوى الجلوكوز فى الدم بنسبة 26 %، وهى لا شك نسبة جديرة بالتقدير لمنتجات النييم التجارية التى تستخدم فى هذا الشأن.
ولعل منتجات النييم تعمل على زيادة الحساسية للخلايا على استقبال عنصر الجلوكوز المتواجد فى الدم، وذلك بزيادة عدد مستقبلات الجلوكوز على جدران تلك الخلايا عند مرضى السكر.  كذلك يشعر المريض المصاب بمرض السكر، أنه كلما قلت الجرعات الدوائية من الأدوية المخصصة لعلاج مرض السكر، كلما أعطاه ذلك شعور بالتحسن النفسى والجسدى.

9.    علاج امراض القلب :
الأسباب الرئيسية لحدوث حالات الأزمات القلبية تشمل جلطات الدم ، وارتفاع الكولسترول ، وعدم اتساق نبضات القلب وارتفاع ضغط الدم. وقد وجد ان تناول منتجات النييم لها مردود صحى إيجابي في هذه الحالات.
وخلاصة أوراق النييم تعمل على منع تخثر الدم وبالتالى منع حدوث الجلطات داخل الأوعية الدموية، كما أنها تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، وأيضا خفض مستوى الكلوستيرول فى الدم، ويحد من اضطراب ضربات القلب المتوترة، حيث وجد أنه من ضمن المركبات التى تحتوى عليها أوراق النييم مواد لها خاصية مهدأة للتوتر النفسى ، والتى إذا ما اضطربت فإنها قد تؤدى إلى حدوث الزيادة فى ضربات القلب.
كما توجد مركبات أخرى من شأنها توسيع الأوعية الدموية، والتى يعقبها خفض فى ضغط الدم المرتفع. حيث أن مركب النيمبيدين nimbidin الموجودة فى خلاصة أوراق نبات النييم تعتبر مادة مضادة لتوتر الشرايين، وهذا يؤدى بالتالى على ارتخاء بالأوعية الدموية ومن ثم خفض ضغط الدم المرتفع.
كما توجد ضمن خلاصة النييم أيضا مركب نمبيدينات الصوديوم sodium nimbidinate وتلك مادة هامة ومفيدة لمرضى احتقان القلب أو لحالات هبوط القلب، كما أنها تعمل كمدر جيد للبول وهذا بدوره مفيد لمثل هؤلاء المرضى.
والمدهش أيضا أن تناول خلاصة أوراق النييم من شأنه أن يخفض من مستوى الكلوستيرول المرتفع فى الدم بنسبة 30 % وذلك بعد ساعتين من تناول تلك الخلاصة الدوائية، ويستمر الخفض فى مستوى الكلوستيرول لمدة أربع ساعات أخرى بعد ذلك.
10.    علاج مرض الملاريا :
الملاريا مرض يصيب مئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم ويقتل أكثر من مليوني شخص كل عام. الملاريا وهي مرض شائع جدا في الهند وفي جميع أنحاء المناطق المدارية.
وقد ثبت أن النيم له فعاليه من خلال إستخدامه بعدة طرق لمكافحة هذا المرض الفتاك حيث ان المواد الموجودة بأوراق النيم تزيد كثيرا من حالة الأكسدة في خلايا الدم الحمراء، مما يحول دون التطور الطبيعي لفيروس الملاريا.
حيث ان منقوع الأوراق الطازجة يعتبر شديد المرارة، ولكنه مقوى عام للجسم، وقاتل للملاريا ومانع للحميات المصاحبة لها نظرا لأثره الدوائى على الكبد. والجرعة فى مثل تلك الأحوال هى وزن من 15 إلى 50 جرام من الأوراق، تنقع أو تغلى فى الماء، وتشرب حتى تمام الشفاء.
11.    التهاب الكبد الفيروسى.
الإصابة الفيروسية للكبد قد تحدث نتيجة حقن دماء ملوثة أثناء عمليات نقل الدم، أو عن طريق الحقن الملوثة بالفيروسات، أو نتيجة إجراء جراحى بمعدات طبية غير معقمة كما يحدث فى بعض عيادات الأسنان، أو حتى بعد تناول طعام بحرى ملوث، أو الاستحمام فى مياه ملوثة بالفضلات الآدمية، أو الشرب من تلك المياه الملوثة.
والتهاب الكبد هو من الأمراض المميتة التى تفتك بالإنسان، ولا يوجد هناك علاج حاسم بنسبة 100 %، ولكن الدراسات العلمية على أثر النييم فى التخفيف من وطأة الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسى والتى تمت فى الهند، قد بينت أن النييم يساعد كثيرا فى التخفيف من أعراض ذلك المرض أو تحسنت عند 80 % من الحالات المصابة بالتهاب الكبد الوبائى.
12.    علاج الامراض البكتيرية والفيروسية والامراض المعوية :
هناك العديد من أنواع البكتريا الضارة التى تسبب تسمم الطعام مثل بكتريا السلمونيلا Salmonella والتى تعتبر المتهم الأول فى حالات التسمم الغذائى.
والنييم يعتبر دواء ناجع وفعال للحد من الآثار السيئة لذلك النوع من البكتريا الضارة بالجسم، حيث أن تناول الشاى المصنوع من أوراق النييم سوف يخفف من أعراض التسمم المصاحبة، ويقلل من نوبات القيئ والإسهال، والأعراض الأخرى المصاحبة للحالة، مثل المغص وفقد الشهية، علاوة على التخفيف من أثر الحميات المصاحبة للعدوى.
تناول شاى النييم له القدرة على قتل العديد من البكتريا الضارة والمسببة للأمراض المعدية، وذلك لوجود بعض المواد الفاعلة فى أوراق النييم، والتى من ضمنها مادة المحمودين Mahmoodin والتى لها تأثير قوى على أنواع عدة من البكتريا الضارة بالجسم، سواء كانت سالبة أو موجبة الجرام. كذلك شاى النييم له القدرة على قتل البكتريا العنقودية من نوع staphylococcus aureus . والتى تسبب التهاب البريتون، والتهاب المثانة، والتهاب أغشية المخ السحائية والبكتريا المسببة لمرض التيفويد.كما انه يقتل البكتيريا التي تصيب الجلد ويحفز من عمليات الشفاء.
النييم يعالج حالات الأنفلونزا الناجمة عن الإصابة الفيروسية ويساعد
فى الحد من نزلات البرد التى يسببها أنواع مختلفة من الفيروسات المعدية.
كما تعتبر ثمار النيم منظفة للقولون، وضد البواسير
الشرجية، ومضادة وطاردة للديدان المعوية وضد
الحمى وقرحة الاثني عشر .

جدول يوضح أكثر المركبات فعالية في النيم والفوائد الطبية لها

المركب    الفائدة الطبية
نيمبين    (Nimbin)    مضاد للحالات الالتهابية والهيستامين والفطريات
نيمبيدين (Nimbidin)    مضاد للبكتريا ومسكن ومضاد للفطريات
نيمبيدول (Nimbdol)    مضاد للبكتريا المسببة للسل ومضاد للحمى
نيمبينات الصوديوم  (Sodium nimbinate)    مدر للبول وقاتل للحيوانات المنوية ومضاد لالتهابات المفاصل
كويسيريتين (Queceretin)    مضاد للطفيليات وحيدة الخلية
جدونين (Gedunin)    مضاد للملاريا والفطريات
سلانين (Salanin)    مبيد وطارد للحشرات

(2) تغذية وصحة الحيوان :
تحتوي الثمار على كمية كبيرة من فيتامين C.كذلك تحتوي
على المواد الكاربوهدراتيه والاملاح المعدنية والكالسيوم
واحتوائها على نسبة عالية من البروتين لذا تستخدم أوراق
النيم في آسيا كغذاء للحيوانات وقد اجريت التجارب حول
سُمّية النِّيم  علي الأرانب والخراف وحيوانات المزرعة الأخرى ، ووجد عدم ظهور أعراض سُمّية عند تغذيتها على
غذاء مضاف إليه تركيزات مختلفة من النِّيم حتى التركيزات
المرتفعة لم تؤثر عليها كذلك بالنسبة لفأر الحقل فلُوحظ عدم سُمّية مستخلص النِّيم عليه، وإن كان له بعض السُمّية على الفأر المنزلي.
وبالنسبة للطيور، فقد لوحظ عند تغذيتها على غذاء محتوٍ على 5% من مستخلص النِّيم، حدث موت لها بنسبة 10%، وعند تركيز 2.5% في حالة الدواجن لوحظ تأثُّر أجهزتها الداخلية بدرجات متفاوتة. وقد تأثرت الأسماك أيضًا، حيث وُجِدَ بعض التأثيرات لمركب النِّيم على بعض الأنواع، وخاصة عند تركيزات مرتفعة.
وفى كينيا، تستخدم بودرة أوراق النييم المصنعة فى مزارع الأمن الغذائى للحيوانات الداجنة، للسيطرة على الأمراض الفيروسية والميكروبية التى تصيب الدواجن، مثل النيوكسلNewcastle. والجامبورو، والميريك، وكذلك مختلف أنواع البكتريا التى تصيب الأجهزة الحيوية فى مثل تلك الطيور الداجنة، والتى منها مرض الكوكسيديا الخطير coccidiosis.
كما وجد أن المستخلص المائي الذي يحتوي على 10% من الأوراق الغضة له القدرة على تكوين تفاعلات ضد الفيروسات التي تسبب أمراض المواشي الفيروسية كالجدري والنيوكاسل.

جدول يبين مكونات أوراق النيم

العنصر    النسبة    العنصر    النسبة
البروتينات     1.7%    الالياف     6.2%
الدهون    2.1%    الحديد    17 mg/100g
الكربوهيدرات    22%    الثايمين    0.04 mg/100g
الاملاح المعدنية     4.3%    النياسين    1.4 mg/100g
الكالسيوم     510%    الكاروتينات    1998 mg/100g
الفسفور    80%    حامض الجلوتاميك    73.3 mg/100g
فيتامين  C    218%    الألانين    6.4 mg/100g
البرولين    0.4%    الاسبارتيك    15.5 mg/100g
الفوتامين    0.1%    التيروسين     31.5 mg/100g

(3) مكافحة الآفات الزراعية والامراض:

في مجال مكافحة الآفات الزراعية:
نظرًا لاحتواء مبيد النيم على مادة الأزادركتين، وغيرها من المواد الفعالة فلها فعالية خاصة ضــد الذباب الأبيض -والتربس- وحفارات الأنفاق- والخنافس- والمن- وديدان الذرة- وآفات الحبوب المخزونة- والحاروسات حلم الغبار. فقد اتضح أن مبيد النيم فعال ضد أكثر من 200 نوع من انواع الحشرات.

في مجال مكافحة الحشرات ومرض الملاريا:

من فوائد النِّيم الأساسية قدرتها على منع مختلف أنواع الحشرات، وعلى وجه الخصوص البعوض والذباب من الدخول إلى المنزل. ويجب حرق أوراق النِّيم لأن البخار الناتج عنه هو الذي يعمل على طرد الناموس والذباب. حيث أن تأثير شجرة النِّيم في حد ذاتها في طرد البعوض ينحصر في النطاق الذي حولها فالحشرات لا تقترب منها حيث تتميز برائحة لا يستطيع أن يميزها غير الحشرات، وطعمها لا تقبله الحشرات.
وتأثير شجرة النِّيم الطارد للحشرات، وخاصة البعوض والمن، يأتي من قيام هذه الحشرات بامتصاص عصارة أوراق النِّيم أو أزهاره التي تسبب العقم لذكور البعوض، كما وجد لها تأثير طارد للذباب،كما أن زهرته تبعث بروائح لا يشعر بها البشر وتكون منفرة للحشرات.
وتحتوي شجرة النِّيم على مادة فعالة، هي مادة azadizachtin  وهي توجد في جميع أجزاء الشجرة ولكن بنسب مختلفة، وتكون أكثر تركيزًا في البذور والثمار. أما بالنسبة لأوراق الشجرة، فهي تحتوي على مواد فعالة أخرى ولا تحتوي على المادة الفعالة الرئيسية السابق ذكرها. وهذه المواد الفعالة المركزة في الأوراق هي triterpenoids، وهي ذات تأثير سام على الحشرات وفي مكافحة الآفات الزراعية، فهي لها تأثير طارد للحشرات ومانع للتغذية، حيث لا تستطيع الحشرات أن تأكل أوراق النِّيم أو الأوراق المرشوشة بمستخلص النِّيم، كما أنها مانعة للانسلاخ وتطور الحشرة، فهي تؤثر على هرمون معين في دم الحشرات هو هرمون “الشباب”، وتحدث تشوهات في الأطوار المختلفة للحشرات.
كما أن مستخلص النِّيم له تأثير على إنتاجية الجيل الثاني، فتنخفض كمية البيض ونسبة الخصوبة به، ومن هذه الحشرات دودة القطن والمَنّ والذبابة البيضاء صانعة الأنفاق.
من التجارب الناجحة في مكافحة البعوض بواسطة مبيد النيم، التجربة التي قام بها عدد من الباحثين في حقول الأرز بالهند، حيث قاموا بقطع بعض أغصان النيم وإلقائها في المستنقعات التي يزرع بها الأرز، وكانت النتائج مدهشة، فقد أدى ذلك إلى إبادة يرقات البعوض. وخفض نسبة الإبادة بمرض الملاريا.
والبائع المتجول في الهند يقوم بحرق عود من تلك الشجرة ويضعه حول المأكولات؛ حتى يضمن إبعاد البعوض والذباب عنها.

(4) انتاج الوقود الحيوي:
في ظل الاهتمام العالمي بالبحث عن مصادر بديلة للوقود الاحفوري والتي كانت دواعية الاساسية  التلوث البيئي والبحث عن مصدر مستدام وآمن للطاقة بالاضافة الى  الزيادات الأخيرة في أسعار النفط، ومن هذا المنطلق أصبحت الزيوت النباتية في الفترة الأخيرة أكثر جاذبية لصناعة الوقود الحيوي نظرا لفوائدها البيئية علاوة على انها مورد متجددة ومصدر لا ينضب. وتعتبر شجرة النيم احد اهم الاشجار المرشحة لاستخراج الديزل الحيوي جنباً الى شجرة الجاتروفا وغيرها من النباتات التي لا تستخدم في الغذاء.
واثبتت العديد من الدراسات في الهند جدوى انتاج الديزل الحيوي من بذور النيم. ومن النتائج التي تم الحصول عليها أن معايير وقود الديزل الحيوي المنتج من النيم كانت ضمن معايير وقود الديزل الحيوي الموصى بها. وبذور النيم غنية بالأحماض الدهنية حيث تمثل 50% تقريبًا من وزن البذرة وذلك بعد تجفيف البذور وعصرها لاستخراج الزيت منها ، وزيت بذور النيم طعمه لاذع ورائحته مثل الكبريت أو الثوم، ويحتوي الزيت على فيتامين (E) وبعض الأحماض الأمينية الأساسية. كما يمكن استخدام زيت النيم  في أي من محركات الديزل دون الحاجة لاجراء اي تعديل الشئ الذي يجعلها بديلا جيدا لوقود الديزل الاحفوري. وتفيد التقارير الاولى وفق الدراسات والتجارب التي اجريت في الهند لإنتاج الديزل الحيوي تجارياً من زيت النيم ان النتائج تمتلك مزايا عدة متميزة عن (الديزل النفطي) في أتباع السلامة ، والتحلل البيولوجي والجوانب البيئية.

جــــــدول يوضـــــح النسب المختلفة للأحماض الدهنية في زيت النيم

الحامض الدهني     النسبة المئوية
حامض الأوليك  (Oleic acid)    52.8%
حامض الاستيريك (Stearic acid)    21.4%
حامض البالميتيك (Palmitic acid)    12.6%
احماض دهنية اخرى     2.3%

(5)  تسميد التربة:
تستعمل المواد الصلبة المتبقية من بذرة النيم بعد الحصول على الزيت كسماد عضوي يحتوي على 5,7% نتروجين، 8,1% فوسفور، 5% يوتاســــيوم، كمــا يمكن اســـتخدام النـــيم كمادة لتغليف أو تغطية ســــماد اليوريا ليصبح تحرير النتروجين بطيئًا وذلك لتأثير النيم على البكتيريا التي تقوم بعملية تحويل النيتروجين إلى نترات وأمونيا يستفيد منها النبات
كذلك تزرع أشجار النيم بالأراضي المنخفضة الخصوبة بـهــدف تحســــين الـفسفور.
كما أنها تفيد في زيادة خصوبة التربة وتساعد على امتصاص ما بها من ملوحة.
كذلك يمكن استخدام أوراق النيم كسماد أخضر، كما أن الأوراق الجافة والمتحللة بالتربة تفيد في قتل الكائنات الضارة بها.

(6) التظليل ومصدات الرياح:
بسبب فوائد هذه الشجرة المتعددة وطبيعة نموها فإنها تمثل الشجرة النموذجية لزراعة الغابات في المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية وتمثل أحسن مصدات للرياح القوية والسريعة في المناطق القليلة الامطار، وقد زرعت غابات من النيم في تنزانيا ، وفي وادي الماجي في النيجر زرعت على مسافة أكثر من 500 كم على صفين لحماية المحاصيل الزراعية، وفي الدول المحاذية من الصومال الى موريتانيا زرعت أشجارالنيم لتكون مصدات لرمال الصحراء كما زرعت في في منطقة جبل عرفات في المشاعر المقدسة بمكة المكرمة فهناك حوالي  50000 شجرة زرعت لأغراض التظليل. ويمكن زراعة أشجار النيم بنجاح في الحدائق المنزلية والساحات، وكشكل جمالي، وعلى جوانب الطرق وفي المنتزهات العامة. كما يمكن استعمالها في أنظمة التشجير المختلفة بالزراعة، بجانب استخدامها كمصدات قوية للرياح والأتربة.
(7) تنقية الهواء :
تعتبر شجرة النيم رئة من رئات الحياة على سطح الأرض . إن قدرة هذه الشجرة كمرشح حيوى للغازات الضارة الملوثة للهواء ، شئ خيالى حقاً . فهذا ” الفلتر ” الطبيعى لدية كفاءة عالية على امتصاص ملوثات غازية عدة لا سيما أول أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين وأكاسيد الرصاص .
وقد اكتشف البيئيون أن بوسع كل شجرة نيم مزروعة على أرصفة الشوارع فى المدن التى تعانى من أزمة تلوث الجو والهواء ، امتصاص تلكم الغازات جميعها ، من مسافة تتراوح ما بين ثلاثة وخمسة أمتار . واكتشفوا أن حزاماً من الأشجار بعرض 30 متراً ، يستطيع خفض تركيز غاز أول أكسيد الكربون ، بنسبة تصل إلى 60% ، كما يمكن لكيلو متر مربع من الأشجار أن تمتص يومياً قدراً من الغازات ، يصل إلى 120 كيلو جراماً . وينبغى ألا ننسى دور الأشجار فى تنقية الهواء من الجزيئات العالقة والغبار ، فالأشجار الكثيفة فى الغابة تستطيع خفض عدد الجزيئات العالقة بمعدل يتراوح ما بين 100 ، 1000 مرة ، كما تحتجز كميات من الجزيئات العالقة تتراوح ما بين 40 ، 80% من كميتها الموجودة بالهواء . ولأجل أن تصنع الأشجار متراً واحداً من مادتها الخشبية الجافة ، فإنها تمتص من الهواء 1.83 طن ، من غاز ثانى أكسيد الكربون     وتطلق بدلاً منه 0.23 طن من غاز الأكسجين

(8) مصدر جيد لإنتاج الأخشاب:

إن أفضل أنواع الأخشاب هي التي يحصل عليها من أشجار النيم، وذلك لمتانتها ولمقاومتها للآفات، خاصة حشرة النمل الأبيض، كذلك نموها سريع وعائدها الاقتصادي مجدٍ مقارنة بالأشجار الأخرى.

إقتصاديات النيم

تعتبر شجرة النيم من أكثر الأشجار التي سيكون لها مستقبل واعد وذلك لنجاح زراعتها في البيئات الجافة، والأراضي الفقيرة في محتواها من العناصر الغذائية، ولكثرة فوائدها، فقد رشحتها إحدى الدراســات العلمية لتصبح شــجرة القرن الحادي والعشرين أو صيدلية الطبيعة نظرًا لاستخداماتها العديدة.
وإذا كانت شجرة النيم (هندية) الأصل والجنسية فإنها غذت مؤخراً (عالمية) الانتشار فاتخذت بذلك صفة المواطنة العالمية فهى تستزرع اليوم فيما يزيد على 65 دولة ولا سيما فى المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية . ومن أبرز الدول التى تعنى بزراعتها فى مساحات شاسعة لأغراض تجارية : مالى والنيجر وكينيا ونيجيريا والمكسيك والسنغال وجنوب أفريقيا والدومينكان ونيكاراجوا والأرجنتين وبورما وسيريلانكا وباكستان والبرازيل واستراليا . وفى عالمنا العربى استزرعت مساحات كبيرة نسبياً بشجرة النيم ، فى كل من السودان واليمن ومساحات أقل فى بلدان الخليج العربى وفى المملكة العربية السعودية .
ونسبة لخصائص هذه الشجرة  الطبية والعلاجية. فقد اصبحت مصدرا للملايين من انواع الصناعات المتعلقة برعاية صحة الانسان والحيوان والنبات ، بالاضافة لصناعة مستحضرات التجميل والصناعات القائمة على الاخشاب وغيرها  .
وبالرغم من إنتاج النيم في المناطق المناخية شبه الاستوائية، الا ان منتجاته الصناعية انتشرت بصورة تجارية من خلال عدد كبير من المنتجات بعد أن توافقت مع  قضايا السلامة والفعالية وبدأت الشركات في استخدام النِّيم لصنع مستحضرات ومستحلبات تجارية، تم السماح بتسجيل معظمها، وتم استخدامها في مجالات متعددة، وأعطت نتائج ممتازة. ولكن للأسف معظم هذه المستحلبات يتم استيرادها من الخارج، وبالتالي تكون مرتفعة الثمن فاللتر يكون بحوالي 80 دولار وقد انعكست صناعة النيم إيجابا على المجتمع المحلي اقتصادياً وبيئاً في كل البلدان المنتجة تقريباً. واتخذت زراعة النيم في المشاريع الإنتاجية من جانب البلدان المتقدمة والبلدان النامية للاستفادة الكاملة من إمكاناته المتنامية في مجال الصناعة مع مستقبل صناعي  واعد.

فرص ومستقبل الصناعة من النيم

اسواق النيم لا تزال في مرحلتها النامية ، وتجرى حاليا دراسات الجدوى الاقتصادية والتجارية وفقا لتقارير مختلفة ، ويمكن استخدام النيم وأجزائه المختلفة في عدة اشكال وانواع لتصنيع مختلف المنتجات لعدد من الصناعات في مختلف المجالات .واتجاه الطلب المتزايد على هذه المنتجات الطبيعية  في جميع أنحاء العالم خير مؤشر لنجاح هذه الصناعة مستقبلاً.

أسباب نمو الصناعة من النيم :
    زيادة الطلب على المنتجات الطبيعية في جميع انحاء العالم والتي لا تحدث اي اثار جانبية ادت الى الاهتمام بمنتجات النيم والذي يعتبر من اهم المصادر الطبيعية لانتاج الكثير والعديد من هذه المنتجات الطبيعية.
    عززت الحاجة المتزايدة والطلب على المنتجات الصديقة للبيئة مزيد من الطلب على المنتجات الطبيعية أو البيولوجية.
    نمو الصناعة القائمة على الاعشاب ادت إلى نمو منتجات النيم .

لذا لابد من تعظيم الاستفادة من شجرة النيم من أوراقها وثمارها وحتى لحائها وإزهارها في صناعات جديدة لم تكن موجودة في الدولة من قبل لتحقيق عدة أهداف وهي:
1.    الحد من الآثار الخطيرة للتغيرات المناخية العالمية والمساهمة في برامج إصحاح البيئة.
2.    صناعة مبيد النيم الطبيعي الأمن.
3.    الزراعة النظيفة وذلك بإنتاج محاصيل وثمار خالية من المبيدات والاسمدة الكيميائية.
4.    صناعة العديد من الأدوية القائمة علي منتجات النيم.
5.    إنتاج الوقود الحيوي (الديزل الحيوي).
6.    صناعة مستحضرات التجميل .
7.    حماية مخازن الغلال والحبوب من الآفات الحشرية وكذلك حماية الوثائق الأثرية من الافات الحشرية.
8.    مكافحة الملاريا بالقضاء على البعوض.
9.    الحد من البطالة وبالتالي مكافحة الفقر .
10.    زيادة موارد الدولة من صادرات المنتجات الغير بترولية.
اتجاهات الصناعة من النيم :
• الاتجاه في الصناعات الدوائية: في الماضي كان الأطباء يرون أن العلاج بالنيم شيئًا من المورثات الشعبية لكن الآن تغير الفهم تمامًا وأعاد العلماء النظر في فوائد النيم وأجريت العديد من الدراسات العلمية والطبية لاستخلاص الأدوية والعقاقير بسبب فعاليته في علاج العديد من الأمراض، وقد تم استخلاص العديد من المركبات التي تدخل في تكوين الكثير من العقاقير الطبية، وكذلك مستحضرات التجميل ومعاجين الأسنان ومطهرات الفم والمنظفات والصابون والكريمات والمساحيق المختلفة، ونادرًا ما تظهر آثار جانبية ناتجة عن استخدامها، لذلك اتجه الأطباء والمختصون في العديد من الدول المتقدمة إلى الاهتمام بالنيم كمحسِّن دوائي، مما أدى إلى إنشاء مزارع للنيم على نطاق واسع من أجل استغلاله تجاريٌّا، وذلك لاستخلاص الزيت والمركبات الفعالة من كل أجزاء الشجرة وجعلها في كبسولات أو إضافتها إلى الكثير من العقاقير الطبية، أو المستحضرات التجميلية لتحسين الوضع الصحي والتقليل من الآثار الجانبية للأدوية الكيميائية. والسوق العالمية للعقاقير النباتية في نمو مطرد، وهذا بدوره يشكل فرصة مشرقة لمصنعي ومصدري النيم. كما يمكن أيضا استخدام منتجاته كوسيط لتصنيع المواد الخام الدوائية خاصة في ظل ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية.

1.
• الاتجاه في صناعة الطب التقليدي    : نجد ان النظم الطبية التقليدية والحديثة دائماً تتعايش في عدد كبير من الدول حول العالم. فالهند لديها نظام الايورفيدا والنظام اليوناني من الأدوية جنبا إلى جنب مع شركات الأدوية الأساسية ، كما تفتخر الصين بالطب التقليدي الصيني الشهير (TCM) (Traditional Chinese medicine)  جنباً إلى جنب مع الأدوية والعقاقير.
مع التحول المتزايد نحو نظام تفضيل المستهلك للمنتجات الطبية الطبيعية ، وبعيدا عن المواد التركيبية، فنجد ان الشركات الصيدلانية الرائدة تستخدم المنتجات الطبيعية كعنصر نشط في تكوين عدد غير قليل من الأدوية.
ونسبة لما تتركة المستحضرات الصيدلانية والمنتجات الصناعية من اثار سلبية ، وجدت المنتجات الطبيعية والعشبية رواجا كبيرا في جميع أنحاء العالم. وبدأت شركات الأدوية العالمية الرائدة الدخول في شراكات أو مشاريع مشتركة مع الشركات المصنعة للدواء الطبيعي للاستفادة من تنامي سوق الأدوية العشبية. وبذا  سوف يكون للنيم رواجا كبيرا في المستقبل القريب لامتيازه بانه منتج متعدد الوظائف ومتعدد  الأغراض وليس لديه أي آثار جانبية.

• الاتجاه في الصناعة الزراعية: في ظل الاتجاه المتزايد لاستخدام الأسمدة الحيوية والمبيدات الحشرية  تجري زراعة النيم على نحو متزايد في جميع أنحاء العالم للحصول على العنصر النشط الأزادركتين (azadirachtin)  وهي المادة المسئولة عن وقف دورة نمو الحشرات والآفات والفطريات لذا فان منتجات النيم استخدمت في عدد من الاستخدامات الزراعية. وغني عن القول إن هذه الشجرة السحرية يمكن استخدام كامل اجزائها لانتاج نوعية عالية من :
– المبيدات الطبيعية للآفات الزراعية.
– المبيدات الحشرية.
– الزبل المتخمر.
– عامل طلاء اليوريا.
قصة اكتشاف المبيد الحشري من شجرة النيم:
في منتصف القرن الماضي وتحديدًا عام 1959م عاش أحد المختصين الألمان كارثة غزو أسراب الجراد في السودان، ولاحظ أن شجرة النيم كانت الشيء الأخضر الوحيد الذي بقي قائمًا بالرغم من أن أسراب الجراد حطت على هذه الشجرة إلا أنها غادرتها من دون أن تتغذى عليها، فبدأت الأبحاث في دراسة هذه الأسباب والتي قادت إلى استخلاص مبيدات حشرية آمنة من بذور النيم، وكذلك إعداد مسحوق من أوراق وأغصان وثمار شجرة النيم للغرض نفسه.

تحضير المبيد الحشري من أشجار النيم :
ما يكسب مبيد النيم ميزة نسبية تعدد المواد الفعالة فيه، حيث انه يقضي على أكثر من آفة في آن واحد، وفي جميع أطوار حياتها ولا تكتسب مناعة ضده، وسميته تكاد تكون معدومة على الثدييات، كما أنه سريع التحلل.
الطريقة البسيطة للاستفادة من أشجار النِّيم تتمثل في جمع البذور والثمار لهذه الشجرة ويتم طحن الثمار والأوراق ويتم نقعها في المياه لمدة تتراوح من 24- 48 ساعة ثم يرش بها النبات بهدف الحماية من الآفات والحشرات ، و تبرز أهمية زراعة أشجار النيم للمساعدة في مقاومة الحشرات مثل دودة القطن.
وقد ورد في جريدة الراي العام السودانية بتاريخ 11/6/2002م أن أشجار النيم الموجودة في محافظة (الجزيرة (كافية لإستغناء السودان نهائياً عن استيراد مبيدات الآفات الزراعية، و أشار نفس المصدر أن هناك علماء سودانيون يعملون الآن في تطوير “مبيد النيم” فهو رخيص التكلفة، فعُال وليس له آثار صحية ضارة على البيئة، كما أن زراعة أشجار النيم حول مزارع الفواكه والخضراوات يساعد على الاستغناء عن استعمال المبيدات الحشرية والمواد الكيماوية التي تشكل خطراً كبيراً على الإنسان من خلال تلويثها للمنتجات.
ونظرا لكون النيم أرخص المنتجات والذي يعتبر وسيلة فعالة لمكافحة الآفات والحشرات، علاوة على امتيازه أيضا بعدم وجود أي آثار جانبية على النباتات أو الكائنات الحية الأخرى ، فإنه ليس من المستغرب أن يجري تنفيذاً للأبحاث على نطاق واسع لإنتاج مبيدات الآفات الطبيعية ، والمبيدات الحشرية. وهذه تعتبر فرصة جيدة للمنتجين والمصدرين لانتاج وتصدير نوعية من المنتجات الحيوية لمكافحة الآفات الزراعية وتلبية للطلب العالمي.
• الاتجاه في صناعة الديزل الحيوي : بعد أن استشعر المجتمع الدولي
الخطر من استخدام الغذء في توليد الوقود الحيوي بدلاً من تغذية البشر،
بدأ التفكير الجدي في الاستخدام والعناية ببعض الأشجار غير الغذائية،
والتي تزرع في أراضي هامشية، ولا تحتاج إلى المياه بشدة، ويمكنها
توليد الطاقة أو إنتاج الوقود الحيوي، وكانت شجيرة النيم و الجاتروفا أهم الأشجار التي بدأ الاهتمام بها يشتد بدرجة كبيرة، وذلك في إطار فهوم جديد اطلق عليه مشروع زراعة الطاقة. وقد اجريت العديد من الابحاث والدراسات خاصة في الهند لاستخراج الديزل الحيوي من زيت النيم وقد اثبتت جدوى انتاج الديزل الحيوي من النيم وكانت النتائج مشجة لانتاج الديزل الحيوي من زيت النيم .
Weight %    Fatty Acid    Quantity    Properties
51.3     Oleic acid     0.4     Moisture content (wt %)
17.8     Palmitic acid     5.7     Free Fatty Acid Content (wt %)
14.7     Linoleic acid     1.47     Refractive Index
14.4     Steric acid     0     Gum Content (wt %)
1.6     Arachidic acid &am

رابط مختصر