“البنا” يبحث مع البنك الدولى تطوير الرى الحقلى والتعاون فى المجال الزراعى

الخميس 7 ديسمبر 2017
أخر تحديث : الخميس 7 ديسمبر 2017 - 11:49 صباحًا
“البنا” يبحث مع البنك الدولى تطوير الرى الحقلى والتعاون فى المجال الزراعى

بحث الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، و”سيمون إيهوى” مدير الممارسات العالمية للأغذية والزراعة بالبنك الدولى، سبل التعاون بين البلدين فى مجالات تنمية القطاع الزراعى فى مصر.

وقال وزير الزراعة خلال اللقاء الذى عقد بديوان وزارة الزراعة، إن هناك عدد من مشروعات التعاون بين الجانبين فى القطاع الزراعى، وخاصة فى مجال تطوير الرى الحقلى، لترشيد استهلاك المياه المستخدمة فى الزراعة، من خلال تحسين طرق الرى.

وأشار البنا إلى أن هناك أولويات لوزارة الزراعة فى الوقت الحالى، طبقاً لتوجهات الحكومة المصرية، بحيث يأتى على رأس تلك الأولويات برنامج إنتاج التقاوى محلياً وذلك من خلال منظومة جديدة تساهم فى الحد من عمليات استيرادها من الخارج، وتوفير عملة صعبة للبلاد.

وأوضح وزير الزراعة، أنه يتم التركيز أيضاً فى الوقت الحالى على عمل قيمة مضافة للحاصلات الزراعية، من خلال عمل مشروعات وصناعات تكاملية قائمة على المنتج الزراعى، بدلاً من تصديره خام، وخاصة في محاصيل القطن، والنباتات الطبية والعطرية، بما يساهم أيضاً في توفير فرص عمل للشباب، وزيادة دخول المزارعين.

وقال البنا إن القيادة السياسية في مصر حريصة على تشجيع الاستثمار وتحسين مناخه وخاصة في المجال الزراعي، بحيث تكون مصر هي بوابة افريقيا في هذا المجال.

وأكد وزير الزراعة على ضرورة ان يشمل التعاون بين الجانبين على التركيز على المزارع الصغير، ورفع مستوى معيشته من خلال السلسة التسويقية، فضلاً عن دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المجال الزراعي بالقرى المصرية بما يساعد في النهوض بالريف المصري، كذلك دعم الاقتصاد الوطني.

وأشار البنا أيضاً إلى أهمية التركيز في هذا التعاون على التعليم الفني والتدريب الزراعى وتطويره، بما يساعد فى تغيير ثقافة الشباب فى هذا الشأن، ورفع مهارات وقدرات العاملين بالقطاع الزراعى.

من جانبه قال سيمون إيهوى، مدير الممارسات العالمية للأغذية والزراعة بالبنك الدولى، إن البنك الدولى حريص على التعاون مع الحكومة المصرية من أجل رفع الإنتاجية الزراعية من خلال تعزيز تخصيص وإدارة الموارد المائية وتطوير سلسلة الإمداد، مع الاهتمام بربط الفلاحين بالأسواق، وتحسين إنتاجية الزراعة كثيفة العمالة، وخلق فرص عمل على مدار سلاسل الإمداد الرئيسية.

رابط مختصر